المعتقدات الأمورية --خزعل الماجدي

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    القراءة حق للجميع Index du Forum // livres en arabe // أديان ومعتقدات
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
abou hayan


Hors ligne

Inscrit le: 08 Avr 2007
Messages: 50
Localisation: Maroc

MessagePosté le: 29/04/2007 23:09:18    Sujet du message: المعتقدات الأمورية --خزعل الماجدي Répondre en citant
.
المعتقدات الأمورية --خزعل الماجدي

من مقدمة المؤلف



Citation:


يشكل الأموريون والكنعانيون والأراميون ثلاث مجموعات كبرى من الأقوام السامية التي ظهرت » بشكل أساسي < في وادي الرافدين وبلاد الشام وكان لها امتدادات واسعة شملت الجزيرة العربية وحوض المتوسط وشمال أفريقيا .
‏وقد تناولنا في كتابينا السابقين :
‏المعتقدات الار امية والمعتقدات الكنعانية ء وآن لنا الآن أن نقدم المعتقدات الأمورية التي تعد الأقدم والأعرق بينها .
‏نرى أن الأموريين هم أقدم وأضخم مجموعة سامية ظهرت على وجه التاريخ ونكاد < بسبب ذلك ء نفقد أثارها الأولى في المنطقة لظهورها قبل عصر الكتابة وربما قبل ظهور السومريين في جنوب وادي الرافدين الذي يعدون أصحاب أول حضارة تاريخية كبيرة .
‏ربما كان الأ موريون هم أقوام العصر الحجري النحاسي (الكالكوليت) مع أقوام أخرى ء وربما كانوا هم أصحاب حضارة العبيد (التي سبقت الحضارة المرمرية). وهذا - إن صح يشير الى عراقتهم ورسوخ جذورهم في المنطقة بعد الثورة الزراعية في عصر الفيوليت (العصر الحجري الحديث) .
‏وإذا كنا قد أثبتنا في كتابنا (المعتقدات الكنعانية) بان الاسم الحقيقي للشعب الكنعاني هو (شعب شام لم وأنهم يمقلون الساميين (شعب السماء) فإن ذلك جاء متوافقا مع الاسم الضائع للكنعانيين الذي كشفنا عنه وأن الساميين هم في الحقيقة الشاميون الذين تتسع داثرتهم لتشمل الاقوام الواسعة التي خرجت من وادي الرافدين إلى بلاد المنام .
‏أما الأموريون - وهم أصل وتوأم الكنعانيين - فإنهم يمثلون اقدم وأكبر مجموعة ساميه قديمة ء بل هم من يمكن أن نطلق عليهم اسم (الساميون الأوائل) . ولابد لنا من التأكيد هنا أن الإلهة الأم التي كشفنا عن اسمها قبيل العصور التاريخية ورأينا أنها الهة هواء وريح وهي الالهة (إم) هي الالهة الأم الأمورية بحق . . . وهو ما يتعزز بوجود ذلك النصب التذكاري الذي عثر عليه في تل العبيد (لاحظ المكان الأموري) في جنوب العراق والذي يمثل الإلهة
السومرية ( إم دوجد) الهة الريح القاسية . ومن رأس الخيط هذا استطعنا تتبع توالد وظهور وانحلال الآلهة الآمورية الأخرى .
‏إن المشكلة التي تعترض بحثنا في المعتقدات والآلهة الأمورية تكمن بالدرجة الأساس في تبعثر قدم التراث الأموري القديم فبعد أن غرقت بدايات التراث الأموري في عصور ما قبل التاريخ (ما قبل الكتابة) واشتبكت ملامحه مع التراث السومري (الذي هيمن موروثه على بدايات العصور التاريخية) ثم تغرقت مادته في تراثات بابلية وكنعانية وآرامية . . . إلخ . وهكذا اصبح من المتخيل رسم صورته الحقيقية .
‏ولا ندعي هنا بأننا قمنا بذلك العمل بل حاولنا جمع شظايا التراث الأموري الديني ووضعه في صورة تشوبها فراغات هنا وهناك .
‏قدمنا في الفصل الأول من هذا الكتاب دراسة في التاريخ السياسي والحضاري للأموريين وتتبعنا جذورهم الأولى في غربى وجنوب وادي الرافدين وتاريخ ظهورهم وأوضاعهم في العصرين السومري والأكدي وممالكهم القديمة مثل ماري وايسن وبابل » ثم عرضا على الظهور اللاحق للأموريين في بلاد الشام وممالكهم في سوريا مثل إبلا وماري وتوتول ويمخد وألالخ . . . إلخ . ثم عالكهم في فلطين والأردن . وكشفنا عن الانتشار الواسع لهم في الشرق الأدنى ومصر وشمال أفريقيا وحوض البحر المتوسط .
‏وفي الفصل الثاني درسنا المثولوجيا والآلهة الأمورية وحاولنا تنظيم عدد من أشجار الآلهة الأمورية حسب الأماكن التي ظهروا فيها مثل الآلهة الأمورية القديمة (الصحراوية) والبابلية والابلاثية والشامية ، وبعدها سعينا لجمع تلك الالهة في شجرة أنساب أمورية شاملة وهو ما نرى فيه إنجازا متميزا - إذ تبدو مهمة تنظيم عدة آلهة أمورية أمرا صعبا فكيف إذا كان الحال مع شجرة بهذه السعة .
‏كذلك تناولنا احتمالات أساطير الخليقة الكونية و أساطير خلق الإنسان الأمورية ورأينا أن (إموء وامرأة) هما إسمان أموريان -(أدم وحواء) وأن أملهما القدم هو (مر ومره) . ومررنا على بعض الرموز والكائنات الخرافية الأمورية وشرحنا معانيها أما الفصل الثالث فقد جمعنا فيه الطقوس واللاهوت والشراع وما كنا لنفعل ذلك لولا شعورنا بشحة المادة الدينية الأمورية التي من ان تمعفنا في ذلك . . . وكان يمكن أن نفرد لكل مفردة فصلا كاملا لو أننا توفرنا علي مادة متخصصة دقيقة حول ذلك .



انتقل الموضوع إلى العنوان الجديد للمنتدى
www.kitab.6te.net/index.php

بدأت اليوم وستستمر شيئا فشيئا عملية نقل محتويات المنتدى والمشاركات إلخ...ء
إلى عنوان جديد هو
www.kitab.6te.net/index.php
به من المميزات ودعم اللغة العربية الشيء الكثير

سيتمر هذا المنتدى مؤقتا ولكن كل المشاركات الجديدة ستكون في العنوان الجديد
فأرجو أن يتفضل الأعضاء الكرام والمقبلون على التسجيل إلى التسجيل هناك

مع خالص المودة

=================
دروس الفلسفة لأقسام الباكالوريا المغربية
www.khayma.com/falsafa/default.html
========================
منتدى القراءة وابكتاب:ء
www.kutub.cjb.net
Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 29/04/2007 23:09:18    Sujet du message: Publicité
PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    القراءة حق للجميع Index du Forum // livres en arabe // أديان ومعتقدات Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
alexisBlue v1.2 // Theme Created By: Andrew Charron // Icons in Part By: Travis Carden
Powered by phpBB © 2001, 2015 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com